السعودية تصدر قرارا جديدا بشأن سفر مواطنيها إلى هذه الدولة

جواز سعودي

أعلنت المملكة العربية  السعودية، عن رفع الحظر المفروض على سفر مواطني المملكة إلى لبنان. 

وأكد السفير السعودي لدى بيروت، وليد البخاري بعد لقاء عقده مع رئيس مجلس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، بمشاركة موفد المملكة، نزار العلولا، حسبما نقلته الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية: "سيتم رفع الحظر عن سفر السعوديين إلى لبنان...



وقال البخاري: "نظرا لانتفاء الأسباب الأمنية التي دفعتنا لتحذير رعايانا من السفر ونتيجة التطمينات التي سمعناها نرفع تحذيرنا للمواطنين المسافرين إلى لبنان".

وأضاف السفير السعودي: "قدمنا التهاني إلى دولة الرئيس سعد الحريري وناقشنا جملة قرارات أهمها اللجنة المشتركة بين البلدين وإرسال لجنة من الخبراء للقاء نظرائهم في السعودية..

وشهدت العلاقات اللبنانية  السعودية منذ العام 2016 حالات من التوتر لعدة أسباب على رأسها أنشطة "حزب الله" وتصريحات زعيمه، حسن نصر الله، الذي يهاجم بصورة متكررة سياسات المملكة، واستقالة الحريري من منصب رئيس الحكومة اللبنانية في 4 نوفمبر 2017، خلال وجوده في الرياض، قبل أن يتراجع عنها لدى عودته إلى بلاده.

وطالبت السلطات السعودية مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان رسميا يوم 23 فبراير 2016 بعد تعكر العلاقات مع حكومته بسبب ما سمته الرياض بمواقف لبنانية مناهضة لها، خاصة من "حزب الله".

كما جمدت السعودية في تلك الفترة مساعداتها العسكرية إلى لبنان بقيمة 4 مليارات دولار.

وقال البخاري أن رفع الحظر عن زيارة مواطني بلاده إلى لبنان سيتم فور تشكيل الحكومة اللبنانية، وهو ما تم تحقيقه يوم 31 يناير بعد حوالي 9 أشهر من خلافات حادة بين القوى السياسية في البلاد حول توزيع الحقائب الوزارية، وهذه تعتبر الحكومة الثالثة التي يترأسها الحريري "المقرب" من السعودية...

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص