إذا شعرت بها توجه للطبيب فوراً.. 4 علامات “نادرة” لارتفاع ضغط الدم شديد الخطورة

جهاز قياس ضغط الدم

يعاني الكثير من الأشخاص من أعراض خطيرة لارتفاع ضغط الدم أو ما يعرف بـ “القاتل الصامت”، حتى تحدث سكتة دماغية أو نوبة قلبية.

الأعراض الأربعة
وبحسب “روسيا اليوم”، سلطت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS)، الضوء على الأعراض الأربعة “النادرة” لارتفاع ضغط الدم، والذي ينصح “بزيارة طبيبك في أقرب وقت ممكن” إذا واجهت أيا منها:

– الصداع

– عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها

– نزيف أنفي منتظم

– ضيق في التنفس

ويمكن أن تشير أي من هذه العلامات إلى “ارتفاع شديد في ضغط الدم”، وهذا يعني أن لديك قراءة ضغط دم أعلى من 140/90 ملم زئبقي.

ويكشف القياس عن “الضغط الذي يمارس على جدران الشرايين أثناء تحرك الدم من خلالها”. وارتفاع ضغط الدم (بمعنى أن الدم يمر بشراسة عبر الجسم) يضر بالأوعية الدموية.

وعندما تتلف الأوعية الدموية الصغيرة في الكلى بهذه الطريقة، يمكن أن تمنعها من العمل بشكل صحيح. وهذا يؤدي إلى أمراض الكلى، والتي يمكن أن تؤدي إلى عدد من الأعراض، مثل التعب.

وقد تؤدي أمراض الكلى أيضا إلى تورم الكاحلين أو القدمين أو اليدين، بسبب احتباس الماء.

وتشمل العلامات التحذيرية الأخرى ما يلي:

– ضيق في التنفس

– دم و/ أو بروتين في البول

– التبول بشكل متكرر أثناء الليل

– حكة في الجلد

كما أن ارتفاع ضغط الدم يزيد بشكل كبير من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية. وعلى سبيل المثال، يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم في ضعف جدار الأوعية الدموية، ما قد يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية.

وتمدد الأوعية الدموية هو المكان الذي يشكل فيه الجزء الضعيف من الأوعية الدموية انتفاخات. ولا ينتج عن معظم تمدد الأوعية الدموية أي أعراض، ولكن في المراحل الشديدة، يمكن أن يؤدي التمزق إلى “نزيف داخلي يهدد الحياة”.