بينها دولة عربية .. تعرف على الدول التي أعلنت ‘‘الجمعة’’ أول أيام عيد الفطر المبارك (الأسماء)

هلال العيد

شهد إعلان عيد الفطر المبارك حالة من الإنقسام في تحديد غرة شهر شوال، في عدد من الدول، كما شهدت دولة عربية هذا الانقسام بين مواطنيها.

حيث أعلنت كل من النيجر وساحل العاج ومالي، أن شهر رمضان فيها سيكون 29 يوماً، وأنها ستحتفل بعيد الفطر يوم الأربعاء، فيما يتوقع أن تحتفل دول أخرى بعيد الفطر يوم غد الجمعة.

 

شاهد أيضًا:

هل تذكرون الإعلامية السعودية التي ظهرت عارية تمامًا في المسبح؟؟ شاهدوا ماذا فعلت اليوم وأثارت غضب الملايين (صور)

 

شاهد.. نانسي عجرم تطرد ‘‘أصالة نصري’’ من حفل زفاف بعدما تفاجأت بحضورها (فيديو)

 

 

امرأة خارقة تتزوج رجلين في الوقت نفسه .. وهذا ما فعلته في أول ليلة مع الإثنين (فيديو)

 
 
 
 
 

وفاة أكبر أسد في العالم بعد إحكام سيطرته على محمية بالكامل .. شاهد كم يبلغ حجمه (صور)

 
 
 

 

فيما أعلنت دول العالم (الأردن، والإمارات، والبحرين، والجزائر، والسودان، والعراق، والكويت، والسعودية، واليمن، وإندونيسيا، وتركيا، وتونس، وسوريا، وفلسطين، وقطر، ولبنان، وليبيا، وماليزيا، ومصر، وموريتانيا)، أن عيد الفطر المبارك سيكون (الخميس).

كما أعلنت سلطنة بروناي عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الأربعاء (29 رمضان في بروناي)، وعليه يكون يوم الجمعة 14 مايو يوم عيد الفطر فيها، كما أعلنت أستراليا عدم ثبوت هلال شهر شوال أيضاً وبذلك يكون الخميس هو المتمم لشهر رمضان.

وأعلن اتحاد الجمعيات الإسلامية النيوزلندية عدم ثبوت رؤية الهلال في نيوزلندا يوم الأربعاء، وعليه فإن عيد الفطر في فيها سيكون يوم الجمعة 14 مايو.

وفي العراق أعلن المرجع الشيعي الإيراني علي السيستاني، أن يوم الجمعة المقبل هو أول أيام عيد الفطر.

وذكر الموقع الإلكتروني الرسمي للسيستاني: "لم تثبت لدى سماحة السيد السيستاني رؤية الهلال بالعين المجردة في العراق والمناطق المجاورة له بعد غروب الأربعاء (29/ شهر رمضان المبارك)".

وأضاف: "فوفقا لمبناه الفقهي يكون غدا الخميس مكملا لعدة شهر رمضان وتكون الجمعة يوم عيد الفطر السعيد، أعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات".

ويوم أمس أعلن ديوان الوقف السني في العراق، أن اليوم الخميس هو أول أيام عيد الفطر.