فنان شهير جدًا يتبرأ من أعماله الفنية ويعلن ‘‘التوبة إلى الله’’ وداعية يرد: الفن فضيلة وليس خطيئة’’.. شاهد من يكون؟

تعبيرية عن إنسان

اختلفت التعليقات على إعلان ممثل مغربي لتوبته واعتزال الفن، مع تأكيده أنه يتبرأ من كل أعماله الفنية التي شارك فيها سابقا.
وتوالت التعليقات التي اعتبرت أن ربط الاعتزال بـ «التوبة إلى الله» هو إعلان مبيت بأن الفن رذيلة تستلزم التوبة عنها، كما لو كانت معصية يرتكبها المسلم.
في حين سارت تعليقات أخرى في طريق الحرية الشخصية للفنان المعني بهذه التوبة، وبذلك الاعتزال، دون أن تشير إلى ربط ذلك بما هو روحي وديني.
وخلق الممثل المغربي هاشم البسطاوي، نجل نجم الفن المغربي الراحل محمد البسطاوي، الجدل، بعد إعلانه اعتزال التمثيل، مؤكدا أنه «بريء أمام الله من كل الأعمال التي اشتغل فيها».
ونشر تدوينة على حسابه في موقع تبادل الصور والفيديوهات انستغرام قال فيها: «أنا بريء أمام الله من كل الأعمال التي اشتغلت فيها وأسأل الله أن يغفر لنا جميعا… وكاع (كل) الصور المنشورة لي بغا يحيدها (يزيلها) غادي نكون (سأكون له) من الشاكرين… شكرا والله ولي التوفيق».
ومن بين الردود، التي وردت على هامش إعلان التوبة واعتزال الفن من طرف هاشم البسطاوي، نشر الباحث الإسلامي عبد الوهاب رفيقي الشهير بـ»أبو حفص» تدوينة على صفحته في «فيسبوك» تعليقا على قرار الممثل المغربي. وأكد أن «اعتزال مجال الفن قرار شخصي وحرية فردية ولا حق لأحد في التدخل فيه» واستطرد قائلا «لكن المزعج في الموضوع كما وقع سابقا في مصر مع عدد من الفنانات، هو ربط الموضوع بـ (التوبة إلى الله) والبراءة من كل الأعمال السابقة».
وحسب رفيقي، الذي كان من متشددي «السلفية الوهابية» قبل أن يقوم بمراجعات أثناء اعتقاله في السجن، فإن «هذا الربط الفاسد يزرع في وعي الناس أن الفن رذيلة وخطيئة، وأن الفنان كان يرتكب عملا محرما، وبالتالي ننقل الفن من رسالة نبيلة وشريفة، ومن أداة مهمة لتأطير المجتمع وتوجيه سلوكياته وإثارة قضاياه والتحسيس بها، إلى كونه ذنبا وخطيئة جريمة، نصفق لمن تركها».
وأشار إلى أن «هذا الربط نرسل به رسالة أن المشتغلين بالفن ليسوا بشرفاء ويقومون بعمل مشين في انتظار ذهابهم إلى الحج للتكفير والاستغفار».
وشدد على أن «الفن فضيلة وليس خطيئة، الفن نبل وليس بعار».
وتساءل في ختام تدوينته «عندي سؤال فقهي لكل هؤلاء المعتزلين بداعي التوبة: ما حكم الأموال التي اكتسبوها من خلال الفن؟ وماذا سيفعلون بها بعد التوبة؟».
الجدير بالذكر أن هاشم البسطاوي هو من أسرة مغربية فنية، فوالده هو نجم الشاشة الراحل محمد بسطاوي ووالدته هي سعاد النجار، كما أن شقيقه أسامة يبصم على حضور لافت في المشهد الدرامي المغربي.

ممثل مغربي يتبرأ من أعماله الفنية ويعلن «التوبة إلى الله» وباحث إسلامي: «الفن فضيلة وليس خطيئة»

اقرأ ايضا:.

تزوجت بسبب وصية ‘‘ميت’’ في المنام.. أجمل فنانة مصرية اعتزلت الفن وهي في قمة الشهرة!!

 

للمتزوجين فقط.. دار الإفتاء المصرية تحذر من هذا الأمر بشأن العلاقة الحميمية: ستندمون يوم لا ينفع الندم

 

الصحة المصرية: للوقاية من ‘‘جدري القرود’’ اتبعوا هذه التعليمات

 

فتاة عارية ملطخة بالدماء تقتحم ‘‘مهرجان’’ وتصرخ بشدة: توقفوا عن اغتصابنا

 

فنانة شهيرة تطلق عريسها خلال حفل الزفاف بسبب ما فعله خبير التجميل معها في الفندق (فيديو)

 

أغرب قبيلة في العالم.. تقيم ‘‘مهرجان’’ لسرقة الزوجات وما تفعله النساء صادم

 

سبعيني يمارس الفاحشة مع شاب بعد استدراجه بطريقة خبيثة .. وبعدما انتهى من الفعل كانت الكارثة

 

البخيتي يظهر في السعودية ويتوعدها بالانقلاب.. ويدخل في شجار عنيف مع ‘‘أميرة’’ من الأسرة الحاكمة (فيديو)

 

معلمة الكيمياء تصدم الجميع بهذا الفعل في الشوارع.. وبعد القبض عليها كانت الصدمة!!

 

واتسآب سيتوقف عن العمل في هذه الأنواع من الهواتف.. إليك طريقة تفعيله

 

آ 

 

آ 

 

آ 

 

آ 

 

آ 

 

آ 

 

آ 

 

آ 

 

آ 

 

آ 

 

آ