اكتشاف تاريخي قديم.. نقش أثري قديم يثبت وجود اسم «محمد» من قبل الإسلام بمئات السنين (صورة)

صورة أثريه

كشف باحث في شؤون تاريخ وتراث وحضارات الجزيرة العربية، عن نقش يمني أثري بخط المسند يعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد، يتضمن اسم “محمد”، اكتشف في وادي حضرموت.

وقال الباحث سالم الصيعري في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” الجمعة: “نقش يذكر إسم #محمد تم إكتشافه في مدينة ريبون الأثرية في وادي دوعن بوادي حضرموت من القرن الرابع قبل الميلاد”.

شاهد أيضًا:

آ 

مرض خطير يجتاح أجساد الفتيات المراهقات حول العالم .. والسبب هذا التطبيق الموجود في أغلب الهواتف

آ 

سم قاتل.. احذر تناول ‘‘القهوة’’ في هذه الحالة.. تؤثر على القلب

آ 

لن تُصدق.. أكثر من 20 فائدة مذهلة لـ ‘‘الدخن’’ .. مستشفى متكامل بين يديك

 
آ 
 

أطعمة صحية لذيذة تنهي معاناتك مع ‘‘القولون’’ إلى الأبد

 

علامة في الحلق تدل على إصابتك بالسرطان قبل ظهوره

 

نصائح ذهبية تعيد لجسمك الشباب حتى بعد الـ 50 من العمر

 
آ 

ما هي أسباب زيادة الوزن المفاجئة عند النساء..تعرفي على كيفية العلاج

آ 
 

دراسة تكشف عن مفتاح العمر المديد والرشاقة..تعرف علية فوراً

 

معجزة ربانية في حبة البركة ..استخدمها لعدة أسابيع يومياً وشاهد ماذا سيحدث

 

طريقة سهلة لاكتشاف سرطان الثدي قبل ظهور أعراضه بعامين

 
 
آ 

آآ 

مضيفا في تعليقه على صورة ارفقها بتغريدته للكتابة المسندية المكتشفة في وادي دوعن بمحافظة حضرموت: إن “نص النقش، إل وسق محمد رحبن”. ما يؤكد قدم اسم “محمد” في الحضارات اليمنية.

آآ 

وتابع: “ربما يكون المعنى للنقش، الله امد محمد رحبان، والنقش مكتوب على ساس بيت، وقد يكون هذا البيت قصرا ضخما لهذا الرجل محمد رحبان، وهذا يعني ان هذا الرجل اراد ان يقول في النقش ان الله رزق محمد رحبان هذا المنزل والله اعلم”.

آآ 

في المقابل تفاعل ناشطون ومتابعون يمنيون مع تغريدة الباحث سالم الصعيري، عن النقش اليمني بخط المسند المتضمن اسم محمد، وقال عصام باذيب محذرا: “لاتخبرون احد عليه ولا راح يسرقون القصر بما فيه مثله مثل أغلب الآثار اليمنية”.

آآ 

يزخر وادي دوعن بالمدن والمواقع الاثرية، ابرزها مدينتي ريبون والهجرين، وكشفت الهيئة العامة للآثار والمتاحف في ساحل ووادي حضرموت، نهاية يناير الماضي، عن اكتشاف مقبرة أثرية والعثور داخلها على مقتنيات فخارية وحجرية عمرها 2500 عام.

آآ 

ونشطت شبكات نبش وتهريب الاثار في اليمن خلال سنوات الحرب اضعافا، حسب ما كشفه باحثون وخبراء اثار غربيون أكدوا أن “نشاطا كثيفا لتهريب الاثار اليمنية برز خلال السنوات السبع الماضية عبر شبكة مافيا تمر بدبي والكيان الاسرائيلي”.

آآ 

يشار إلى أن خط المسند اليمني يُصنف أقدم ابجدية كاملة عرفها تاريخ البشرية، وتفرعت عنها بالتحوير والتغيير حروف وخطوط العبرية والحبشية والنبطية وغيرها من السلالات المنحدرة من اللغة العربية السامية في جنوب شبه الجزيرة العربية.

المصدر: الأول برسآآ 

آآ 

آآ