هل تشعر بالتعب والارهاق بعد الاستيقاظ؟!.. اليك هذه الأطعمة الغنية "بفيتامين B12" إلى نظامك الغذائي اليومي !

فيتامين بي 12

هل غالبًا ما تستيقظ متعبًا بعد نوم طويل أو لا ترغب في فعل أي شيء! الوقت قد حان لإلقاء اللوم على مستويات فيتامين ب 12 ط، والتي قد تدفعك سرًا نحو مرحلة ثابتة من التعب وفقدان الشهية وضباب العقل.

هذا بسبب عدم وجود فيتامين ب 12 المعروف أيضًا باسم كوبالامين، وهو عنصر غذائي أساسي مطلوب لتحسين أداء الجسم لأنه ينظم عملية التمثيل الغذائي ومناعة الجسم. فيما يلي بعض الأطعمة التي من شأنها أن تعزز بشكل طبيعي مستويات فيتامين ب 12 في الجسم.

إقرأ أيضــــــــــــــــاً: 

 
 

اللبن الرائب

يعتبر اللبن الرائب أو اللبن مصدرًا رائعًا لفيتامين ب 12، وذلك لأنه يساعد في امتصاص المكونات بشكل أفضل. وفقًا للدراسات، لوحظ أن تناول الزبادي يمكن أن يساعد في تحسين مستويات فيتامين ب 12 وكذلك تحسين صحة الأمعاء.

السلمون

يعتبر سمك السلمون غنيًا بشكل طبيعي بأحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتين، وهو أيضًا مصدر جيد لفيتامين ب 12، مما يجعله رائعًا للقلب والعظام والدماغ والمناعة بشكل عام.

البيض

البيض هو أكثر الأطعمة الصحية التي لا تحتوي فقط على البروتين / الأحماض الأمينية، ولكنها أيضًا مصدر جيد لفيتامين ب 12، وخاصة صفار البيض. إذا كنت تتناول الطعام لتحسين مستويات فيتامين ب 12، فعليك تناول البيض كله.

الأطعمة المدعمة

إذا كنت نباتيًا وترغب في زيادة مستويات فيتامين ب 12 بشكل طبيعي، فمن الأفضل أن تختار الأطعمة المدعمة بفيتامين ب 12 مثل التوفو والحبوب والحليب والخميرة الغذائية. تُضاف العناصر الغذائية من فيتامين ب 12 إلى هذه الأطعمة لتعزيز محتواها الغذائي، ولهذا تُعرف باسم الأطعمة المدعمة.

اللحوم الخالية من الدهون

معظم الأطعمة التي تعتمد على الحيوانات غنية بفيتامين ب 12، مثل البيض والدجاج أيضًا مصدر جيد لفيتامين ب 12. وفقًا لتقرير نُشر في المنصة الرقمية لكليفلاند كلينك، فقد وجد أن تناول اللحوم الخالية من الدهون مثل البطلينوس والديك الرومي والدجاج يمكن أن يحسن مستويات فيتامين ب 12 بشكل طبيعي.