اليكم خطوات ضرورية للحماية من ارتفاع ضغط الدم

ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم عامل خطر أساسياً في الإصابة بأمراض القلب من جلطات وذبحات قلبية وقصور في عضلة القلب بحسب ما جاء في "Medical News Today". من هنا أهمية ضبط مستويات ضغط الدم حفاظاً على الصحة، وللوقاية من مشكلات صحية خطيرة تهدد الحياة. وقد تلعب تغييرات معينة وخطوات وقائية بسيطة في نمط الحياة في تأمين الوقاية والحد من الخطر. علماً أنه تبين أن الرجال هم أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم.

 


جديد ناس تايمز:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 

 

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

-ممارسة الرياضة بانتظام: مع تزايد أهمية الرياضة وبروز فوائدها، يجري التشديد على أهمية ممارسة الرياضة المعتدلة بمعدل 150 دقيقة في الأسبوع أو 75 دقيقة من الرياضة القوية بالنسبة إلى كافة الاشخاص ومنهم من يعانون ارتفاعاً في ضغط الدم. من هنا أهمية ممارسة الرياضة بمعدل 5 أيام في الأسبوع. ومن الرياضات التي يمكن ممارستها ركوب الدراجة والمشي والهرولة والسباحة.

-تجنب مسببات التوتر: يساعد الحد من التوتر على ضبط معدلات ضغط الدم لوجود علاقة بين التوتر وارتفاع ضغط الدم. وفيما قد يكون صعباً تجنب التوتر بشكل تام، ثمة وسائل عديدة تساعد على التعامل معه بشكل أفضل كممارسة رياضة اليوغا والتأمل والاسترخاء في حمام دافئ. 

-تجنب التدخين

-الحد من تناول الكحول إذ أن تناول معدلات معتدلة إلى كبيرة يؤدي إلى ارتفاع معدلات ضغط الدم.

-تجنب الأطعمة المصنّعة الغنية بالملح والدهون.

-الإكثار من تناول الخضر والفاكهة والحد من تناول الدهون. فعلى الأشخاص الذين يعانون ارتفاعاً في ضغط الدم أو هم عرضة لذلك، أن يتناولوا أقل معدل ممكن من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة. في المقابل يُنصح بالتركيز على الخضر والفاكهة والحبوب والأطعمة الكاملة الغذاء والأسماك الغنية بالدهون والأحماض الدهنية أوميغا 3 وزيت الزيتون والدجاج من دون جلد والحليب القليل الدهون ومشتقاته.

-الحد من تناول الملح ومصادره. ففيما يجري تناول 9 غرامات إلى 12 غراماً من الملح يومياً، تنصح منظمة الصحة العالمية بتناول ما لا يتعدى الخمسة غرامات منه في اليوم لتجنب ارتفاع ضغط الدم والمشاكل الصحية المرتبطة به. علماً أن ذلك يعتبر مفيداً ليس لمن يعانون ارتفاعاً في ضغط الدم فحسب بل كافة الأشخاص.

 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص